أطروحة مقدمة لكلية الد ا رسات العليا لاستيفاء جزء من متطلبات درجة الماجستير في: أصول التربية ,,,
هدفت هذه الدارسة إلى التعرف على النظام التعليمي في تشيلي وواقع تنفيذ برامج الإصلاح
المدرسي، وذلك من خلال التعرف على أثر الجوانب الأربعة في عملية الإصلاح المدرسي، وهم: اليوم
االدراسي، المعلم، المناهج االدراسية، والجانب الإداري. حيث تكمن أهمية هذه الدراسة في تسليطها الضوء
على العناصر الأربعة للإصلاح المدرسي وعلى نتيجة البرامج الإصلاحية في النظام التعليمي في تشيلي،
والعوامل التي ساهمت في نجاح هذه البرامج. وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي، واعتمدت على الطريقة
النوعية في جمع وتحليل البيانات باستخدام أسلوب تحليل المحتوى النوعي، حيث تم تجراء ترميز أولي،
ثم التصنيف باستخدام الجداول , عينة الدراسة كانت الوثائق الخاصة بالإصلاح المدرسي في تشيلي،
وبلغ عدد الوثائق 14 وثيقة ، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك أربعة محاور تم التركيز عليها في برامج
الإصلاح التربوي، وهي: اليوم االدراسي من خلال تمديد فترة الدراسة الإلزامية، المعلم من خلال الاهتمام
بتطوير مستوى المعلم المعرفي والمادي، المناهج االدراسية من خلال تطويرها لتتناسب مع مستويات
الطلبة، الجانب الإداري من خلال خصخصة التعليم.