الملخص بالعربية:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تداعيات الثورة الصناعية الرابعة على أنظمة التعليم العالي (الجامعات)، ولتحقيق هذه الأهداف تمت الاستعانة بعدد (18) وثيقة من مقالات ودراسات ومؤتمرات علمية، كانت هي بمثابة عينة الدراسة التي استُخدم فيها منهج تحليل المحتوى النوعي الاستقرائي، للوثائق والمعلومات حيث تم ترميز هذه الوثائق وتصنيفها وفق محتواها ثم تحليلها وتركيبها من خلال إعادة تصنيفها في فئات أصبحت هي أسئلة الدراسة ومحور البحث ؛ لتتوصل الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: التعر ُف على واقع التحولات الرقمية والتربوية في التعليم العالي في العصر الصناعي الرابع، وفي السياق ذْكر العديد من تداعيات العصر الصناعي الرابع، كما تم التوصل إلى أهم المهارات اللازمة للاستفادة من العصر الصناعي الرابع، وضرورة التركيز على أهمية البحث العلمي للتعليم العالي في هذا العصر والتعرف على متطلبات جودة التعليم في قطاع التعليم ، وأخيراً توصلت الدراسة إلى أن استدامة التعليم هو الذي سيكون عليه مستقبل التعليم العالي؛ لذا لابد له من الإيمان بمبدأ التعلُّم مدى الحياة والعمل عليه ووضع تصور للوظائف المستقبلية للخرجين والتنبؤ بها من خلال رؤية استشرافية لتحقيق التنمية والمستدامة.