هدفت هذه الدارسة الى رؤية مستوى وعي معلمي المرحلة الثانوية في دولة الكويت بمفهوم الديمقراطية ، حيثت تم استخدام المنهج الوصفي من خلال إجراء مقابلة مقننة تقيس مستوى وعي معلمي المرحلة الثانوية في محافظة الفروانية بدولة الكويت بمفهوم الديمقراطية. وقد تكونت الاستبانة من 22 بندا بهدف جمع البيانات من أفراد عينة الدارسة. وقد تم تطبيق الاستبانة على 353 معلم ومعلمة ، وذلك للإجابة عن أسئلة الدارسة الخاصة. وبعد جمع البيانات من أفراد عينة الدارسة،تم معالجتها إحصائيًّا من خلال استخدا م أساليب الإحصاء الوصفي المتمثل في مقاييس النزعة المركزية وأساليب الإحصاء الاستدلالي .