الحكيم من أتعض بغيره، عبارة وحكمة لا تزال تذكرنا بأهمية الاستفادة من التجارب والممارسات الناجحة ،ومحاولة توظيفها وتكييفها على الواقع المعايش.
من هذا المنطلق تأتي فكرة هذا الكتاب الذي يجمع بين دفتيه نتائج عدد من الدراسات البحثية المنشورة في مجلات علمية عربية والتي تتناول بالشرح والتفصيل وصفاً لملامح السياسة التعليمية في عدد من الأنظمة التعليمية المتقدمة ،والتي أظهرت نتائج طلبتها تميزا وتفوقا في مخرجاتهم التعليمية، والتي أظهرت أيضا مدى توافق تلك السياسات التعليمية مع رؤية الدولة إجمالاً ، وإرتباط بعض هذه السياسات التعليمية بحاجة سوق العمل ، و تزويدها لهذا السوق بخبرات شبابيه معدة ومدربه ، يتناول هذا الكتاب وصفاً تفصيلاً لبعض السياسات والأنظمة التعليمية في كل من سنغافورة وفنلندا وكوريا الجنوبية وهونج كونج وأسكتلندا ، وأعتمدت في ذلك على أداة جمع الوثائق التي كانت في مجملها اجنبية ، وأستخدمتأسلوب تحليل المحتوى النوعي لتحليل هذه الوثائق ،كما ضمت فصول هذا الكتاب فصلين حول معدلات نجاح الطلاب في المرحلة الثانوية في نظامي الفصلين والنظام الموحد بدولة الكويت ،و دراسة مقارنة لنتائج مخرجات أنظمة التعليم الثانوي الثلاثة ( الفصلين- المقررات -الموحد) في اختبار القدرات الأكاديمية بجامعة الكويت.
احتوى هذا الكتاب على سبعة فصول الفصل الأول يتحدث عن الملامح المميزة لنظام التعليم في سنغافورة وإمكانية الإفادة منها في دولة الكويت دراسة تحليلية قام بها الدكتور غازي الرشيدي والأستاذة لطيفة مندني. والفصل الثاني يتحدث عن طبيعة السياسة التعليمية في المرحلة الثانوية في كل من سنغافورة وفنلندا وقام بها كل من نوره بورسلي ووداد الغريب والدكتورة فرح المطوع والدكتور غازي الرشيدي .الفصل الثالث عبارة عن دراسة مقارنة لمعدلات نجاح الطلاب في المرحلة الثانوية :نظام الفصلين والنظام الموحد بدولة الكويت وهو من تأليف الدكتوره فرح المطوع والدكتور غازي الرشيدي .
الفصل الرابع يتناول دراسة مقارنة لنتائج مخرجات أنظمة التعليم الثانوي العام الثلاثة( الفصلين- المقررات -الموحد) في اختبار القدرات الأكاديمية بجامعة الكويت وهو من تأليف الدكتور غازي الرشيدي .
الفصل الخامس يتناول السياسة التعليمية للمرحلة الثانوية في كوريا الجنوبية وهو من تأليف الأستاذة انفال الكندري والأستاذة مشاعل الحلاق ود غازي الرشيدي ود صالح الراشد. الفصل السادس يركز على موضوع إدارة التعليم في هونج كونج وهو من تأليف الأستاذه ماجدة محمد العنزي والأستاذه سلمي عبدالكريم النومس ومشاركة د غازي الرشيدي .
الفصل السابع يتناول طبيعة النظام التعليمي في إسكتلندا وهو من تأليف الأستاذه روان الكندري والأستاذه شيخة العدواني و د غازي الرشيدي ود صالح الراشد .
نسال الله العلي القدير أن يبارك في هذا العمل وأن يجعله خالصاً لوجهه الكريم، وأن يجعل أجر كل من ساهم به في ميزان حسناتهم إن شاء الله، ونسأله تعالى أن يجعله علماً نافعاً وأن يكتب لهذا الكتاب القبول والتيسير والتوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
د غازي الرشيدي
١ / ١/ ٢٠٢٠