يحتوي هذا الكتاب على مجموعة من الدراسات العلمية التي قام بها الباحث مع آخرون بعملها، وتم نشرها في مجموعة من المجلات العلمية المحكمة داخل وخارج الكويت.
ركزت مواضيع هذه الدراسات على دراسة مجموعة من العوامل التي ميزت المدارس ذات الكفاءة في الأدبيات البحثية والغربية منها بالتحديد.
إن التعرف على العوامل التي أسهمت وتسهم في تعزيز كفاءة التعليم في المدارس، كان من الأوليات البحثية التي جرى تناولها في الدراسات التربوية التي أصبحت تعرف بـ School effectiveness and school improvement .
وقد اعتمدت هذه الدراسات على العديد من منهجيات البحث، ونوعت في طرق البحث المستخدمة ما بين الطرق النوعية والكمية.
وجرت هذه الدراسات في كثير من دول العالم، وبالتحديد في الأنظمة الغربية منها. وتوصلت هذه الدراسات إلى عدد من العوامل التي وجد أن لها ارتباطاً واضحاً بتعزيز الجوانب المعرفية وغير المعرفية لدى التلاميذ والطلبة ومن هذه العوامل التي جرى التركيز عليها في الدراسات المعروضة في هذا الكتاب:
1- إشراك أولياء الأمور في العملية التعليمية، وقد جرى التركيز عليها في دراستين هما:
أ) واقع التعاون بين البيت والمدرسة في الكويت: دراسة ميدانية لوجهات نظر أولياء الأمور في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة.
ب) دور الوالدين في متابعة دراسة أبنائهم.
2- المناخ المدرسي، وقد جرى تناوله في دراسة نشرت بالتعاون مع د. محسن الصالحي تحت عنوان، اتجاهات المعلمين نحو المناخ المدرسي في المدارس الثانوية ذات الفصلين بدولة الكويت.
3- الوقت المقضي في التدريس، وهو أحد العوامل التي ركزت عليها الدراسات الغربية بشكل متعمق، وإن لم تحظى بعد بنفس هذا الاهتمام في دراستنا التربوية العربية. وقد جرى تناول هذا العامل في دراسة نشرت باللغة الانجليزية في استراليا تحت عنوان: الوقت المقضي في التدريس في المدارس الابتدائية في دولة الكويت Time-on- Task in Kuwait primary school.
4- المدرسة ذات الكفاءة وهي التي تراعى الفروق الفردية فيها بين الطلبة، كما أنها توفر بيئة مناسبة يدمج فيها أولئك ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم. فالدمج الذي لازلنا نتحدث عنه كأفكار ونظريات هو واقع ممارس في كثير من الأنظمة التعليمية المتقدمة.
لذا جرى تناول هذا الموضوع في دراسة قام بها الباحث بالاشتراك مع الأستاذة/ بدور المعيلي وهي بعنوان: دمج المكفوفين في المدارس الثانوية العادية بدولة الكويت: دراسة استطلاعية لآراء بعض حالات المكفوفين في الدمج بالمدارس الثانوية العادية.
إن ما يميز الدراسات المعروضة في هذا الكتاب هو تنوعها في طرق البحث وفي الأساليب الإحصائية المستخدمة. فقد جرى استخدام كلا من الطرق النوعية والكمية في جمع وتحليل المعلومات. فجرى استخدام الملاحظة في الدراسة المتعلقة بالوقت المقضي بالتدريس، وجرى استخدام المقابلة في الدراسة المتعلقة بدمج المكفوفين في المدارس الثانوية. واستخدمت الاستبانة في الدراسات المتبقية.
كما جرى التنويع في الأساليب الإحصائية، فجرى استخدام أسلوب تحليل المحتوى Content analysesفي التحليل الكيفي واستخدمت الكثير من الأساليب الإحصائية المتنوعة في التحليل الكمي مثل:
- المتوسطات والانحرافات المعيارية.
- تحليل التباين من الدرجة الأولى One way ANOVA.
- المقارنات الثنائية Multiple Comparisons باستخدام LCD Test (Least Signification Deference) للمقارنة بين المتوسطات.
- اختبار مربع كاي كا2 لتحليل الفروق بين متغيرات الدراسة.
- اختبار فريدمان Friedman test لبيان ترتيب الأولويات.
احتوت جميع الدراسات على 136 مرجعاً منها 21 مرجعاً باللغة العربية و 115 مرجعاً باللغة الانجليزية.
إن الهدف من وراء جمع هذه الدراسات التي قام بها الباحث وآخرون في كتاب، هو أن تعم الفائدة، وأن تكون هذه الدراسات في المتناول لأكبر عدد ممكن من الباحثين.
نتمنى أن يساهم هذا الكتاب في إثراء المكتبة التربوية وفي دعم الباحثين والحركة البحثية، وبالأخص تلك التي تهتم وتركز على واقع كفاءة والتعليم في أنظمتنا التربوية.
ونسأل الله الإخلاص في القول والعمل أولاً وآخراً.
وفيما يلي سنقوم باستعراض لأهداف وأسئلة الدراسات المعروضة في هذا الكتاب:
واقع التعاون بين البيت والمدرسة في الكويت: دراسة ميدانية لوجهات نظر أولياء الأمور في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة
تهدف هذه الدراسة إلى:
1- التعرف على طبيعة التعاون القائم بين البيت والمدرسة في المرحلة الابتدائية وفي الصف الأول والثاني المتوسط فيما يخص متابعة مستوى التلاميذ الدراسي.
2- تحديد مدى تأثير بعض المتغيرات على هذا التعاون وهي:
- صلة ولي الأمر (أب- أم- أخ- أخت).
- نوع المدرسة التي يدرس فيها التلميذ (ابتدائي بنين، ابتدائي بنات، ابتدائي بنين ذات المدرسات، متوسط بنات، متوسط بنين).
- مستوى الصف الذي يدرس فيه التلميذ (أولى ابتدائي، ثانية ابتدائي، ثالثة ابتدائي، رابعة ابتدائي، أولى متوسط، ثانية متوسط).
- مستوى التلميذ الدراسي من حيث هو (ضعيف، متوسط، جيد).
- المنطقة التعليمية (العاصمة، الأحمدي، حولي، الفروانية، الجهراء).
- حجم الأسرة.
- المستوى التعليمي للأب.
- المستوى التعليمي للأم.
دمج المكفوفين في المدارس الثانوية العادية بدولة الكويت دراسة استطلاعية لآراء بعض حالات المكفوفين في الدمج بالمدراس الثانوية العادية
تهدف هذه الدراسة إلى الإجابة على الأسئلة التالية:
س1: ما الفوائد التي يجنيها المكفوف من وراء التحاقه بالمدارس العامة في المرحلة الثانوية؟
س2: ما الصعوبات التي تواجه المكفوف عند التحاقه بالثانوية العامة؟
س3: ما الشروط والصفات الواجب توافرها في الطالب المكفوف الراغب بالالتحاق المدارس العامة؟
س4: ما دور كل من البيت والمدرسة في تسهيل عملية الاندماج؟
س5: ما رأي الطالب المكفوف بإلزامية دمجه مع المبصرين في المدارس العامة؟ في أي مرحلة يمكن أن يتم ذلك؟
س6: ما الأفكار والمقترحات التي يراها المكفوف مناسبة ومعينة له في عملية الاندماج في المدارس العامة؟
دور الوالدين في متابعة دارسة أبنائهم
تهدف هذه الدراسة إلى:
1- التعرف على مدى متابعة أولياء الأمور لدراسة أبنائهم في المنزل.
2- التعرف على المعوقات التي تحول دون قيام بعض أولياء الأمور بمتابعة دراسة أبنائهم في المنزل.
3- تحديد نوع المتابعة التي يقوم بها أولياء الأمور تجاه دراسة أبنائهم في المنزل.
4- تحديد الطرق والأساليب الأكثر استعمالاً من قبل أولياء الأمور في حث أبنائهم على الدراسة في المنزل.
5- تحديد مدى تأثير بعض المتغيرات على متابعة أولياء الأمور لدراسة أبنائهم في المنزل.
اتجاهات المعلمين نحو المناخ المدرسي في المدارس الثانوية ذات الفصلين بدولة الكويت
تهدف هذه الدراسة إلى:
1- التعرف على اتجاهات معلمي المرحلة الثانوية – نظام الفصلين- حول طبيعة المناخ في المدرسة التي يعملون فيها.
2- تحديد أثر متغيرات البحث ( الجنس، الجنسية، العمر، المنطقة التعليمية) في اتجاهات أفراد عينة الدراسة تجاه المناخ المدرسي.
الوقت المقضي في التدريس Time on task
تهدف هذه الدراسة إلى:
1- التعرف على كمية الوقت الفعلي الذي يقضيه معلم المرحلة الابتدائية في التدريس داخل الفصل.
2- ما هي كمية الوقت المهدر والضائع في الحصة الدراسية.
3- التعرف على نسبة الوقت الذي يقضيه معلم المرحلة الابتدائية في تفعيل طرق التدريس المختلفة داخل الفصل، ويقصد بها طريقة التدريس الفردي Individual teaching أو One to one teaching أو طريقة تدريس المجموعات Group teaching أو طريقة تدريس الفصل ككل Class teaching.
وجدت الدارسة أن المعلمين يقضون 77.6% من وقت الحصة في التدريس سواءً أكان التدريس والتفاعل لفظياً أو غير لفظياً verbal and non-verbal interetion.
بينما يذهب الباقي من وقت الحصة الدراسية إما في ضبط الفصل أو يضيع بدون تدريس نهائياً.
أظهرت النتائج أن معلم المرحلة الابتدائية في هذه الدراسة يقضي ثلثي وقت الحصة الدراسية في التفاعل مع تلاميذه من جانب واحد، أي أن المعلم هو الذي يتكلم والتلاميذ يستمعون.
بينما لا يعطي للتلاميذ إلا الثلث الباقي من الحصة للتحدث إما إنهم يسئلون أو يجيبون على ما يطرح عليهم من أسئلة.
اشتملت عينة الدراسة على 91 معلماً ومعلمة منهم 27 ذكور و64 إناث ممن يدرسون الصفين الثالث والرابع الابتدائي.
هذه العينة أتت من ثلاث مناطق تعليمية، منطقة العاصمة 26 معلم إناث، الفروانية 35 معلم، والأحمدي 30 معلم. والمواد التي جرى التركيز عليها هي مواد الرياضيات 33 معلماً، والعلوم 25 معلماً واللغة العربية 25 معلماً.
تم استخدام الملاحظة المحددة والمنظمة في هذه الدراسة A structured observation .
احتوت الدراسة على 25 مرجعاً أجنبياً ومرجع واحد عربي.