يهدف هذا البحث إلى التعرف على التحديات التي تواجه التعليم العالي في عصر الثورة الصناعية الرابعة، والكشف عن السياسات التربوية المتبَعة للتعامل معها، وكيف تتكيف مؤسساتُ التعليم العالي والجامعات في دولة الكويت مع التطور العلمي الهائل في ظل الثورة الصناعية الرابعة، بهدف تطوير سياساتها، والوصول للاستفادة القصوى من التطورات الهائلة في مجال التعليم والتعليم العالي. وقد استُخدِم في هذا البحث المنهجُ الوصفي التحليلي، وتم الاعتماد على أسلوب تحليل المحتوى النوعي لجمع البيانات وتحليلها، والإجابة عن أسئلة الدراسة: ماهي التحديات التي تواجِه التعليمَ العالي في عصر الثورة الصناعية الرابعة؟ وماهي طبيعة المناهج في عصر الثورة الصناعية الرابعة؟ وما أثر الثورة الصناعية الرابعة على مستقبل التعليم والاستدامة؟ ويبلغ عدد الوثائق 13وثيقة جمعت من دراسات ومقالات ومؤتمرات علمية. وأسفر البحث عن عدة نتائج أهمها، الكشف عن أبرز التحديات التي قد تواجِه أنظمةَ التعليم العالي، وكيفية معالجتها، ومعرفة أهم متطلبات التوظيف في عصر الثورة الصناعية الرابعة، وضرورة مواكبة أنظمة التعليم العالي لِتطورات الثورة الصناعية الرابعة سواء في المناهج التعليمية أو في العملية التعليمية بذاتها.